• maalouma
  • al khabar haut
  • logo haut media international
  • logo haut

إيقاع رتيب بمهرجان السينما الأفريقية بخريبكة

الثلاثاء 12 ـ 09 ـ 2017

الدولية للإعلام  م. بحيري

كما هو معلوم انطلقت بخريبكة النسخة 20 من "مهرجان السينما الافريقية " التي يحتضنها -كالعادة- المركب الثقافي مولاي يوسف خلال الفترة الممتدة من 9 شتنبر إلى غاية 16 منه. وإذا كانت النسخ الفائتة من ذات المهرجان قد تخللتها العديد من الاختلالات وعلى مستويات عدة، فإن حفل افتتاح الدورة الحالية لم يرق إلى المأمول وذلك من خلال التأخير الذي طال انطلاقته دون مراعاة لأهمية الزمن، وكذا على مستوى الاكتظاظ الذي عانت منه القاعة وخاصة من جانب الحضور اللافت لصغار السن في الوقت الذي بقي فيه مدعوون بدون مقاعد.. وفي سياق آخر فإن الدورة الحالية وكسابقاتها لم تلتفت إلى العديد من الكفاءات المحلية الإعلامية و الثقافية التي أطالها التهميش غير المبرر.. وكقراءة نقدية أولية للأفلام المشاركة منذ دورات يستشف أن نوعية الأفلام المعروضة وخاصة على مستوى المسابقة أضحت محل جدال ونقاش وتطرح أكثر من علامة استفهام حول طبيعة المقاييس والمعايير الفنية المعتمدة في عملية انتقاء واختيار الأفلام المبرمجة أم فقط "غير كور واعط لعور" كما يقول المثل..حيث أن ما لوحظ خلال الدورات السابقة أن أفلاما قد تمت برمجتها رغم أن مضامينها بوجه عام قفزت على الجانب الأخلاقي والقيمي المطلوب بل أطلقت العنان وبكل فظاظة لمشاهد الميوعة بكل تجلياتها في غياب أي احترام للذوق الفني الإنساني الرفيع.. ومن خلال هذه الظاهرة التي استرسلت بحدة منذ عدة دورات يتضح أن هناك ارتجالية وعشوائية في عملية انتقاء الأفلام المشاركة في غياب الحس والذوق السامي الرفيع المطلوب، وكأن الهم الوحيد هو تنظيم الدورات ليس إلا كيفما كانت القيمة النوعية للأفلام المشاركة..!! وهذا ما يتنافى - طبعا- مع مفهوم السينما النظيفة التي ترتقي بالإنسان..

يذكر أن مهرجان خريبكة يكلف اعتمادات مادية هامة وغير ذلك وبالتالي ليس من المنطق ولا الحكامة الفنية أن توظف في غير موضعها السليم الذي لا يخدم كل ما هو  قيمي وهوياتي.. إن الواجب يحتم على الجهات المسؤولة إعادة النظر في جانب تدبير عملية انتقاء أفلام المهرجان وإحضار التدبير الجيد وذلك انسجاما مع توصيات المناظرة الوطنية حول السينما التي انعقدت في 16 - 18 أكتوبر 2012 والتي استهلت برسالة ملكية سامية شددت على ضرورة الرفع من جودة التظاهرات السينمائية وكذا تثمين الهوية المغربية مع الانفتاح الواعي والمتبصر على تفاعل الثقافات والقيم الإنسانية الكونية..تجدر الإشارة في الأخير إلى أن بعض الفاعلين السينمائيين المدعوين من خلال تجارب الدورات الفائتة لم يقدموا أية إضافة للمهرجان ولم يشكلوا أية إضافة تذكر بل كان تركيزهم ينصب فقط على  الاستفادة من خدمات المهرجان من أكل ، شراب ، نوم وغير ذلك.. 

فقرات متنوعة بمهرجان اعبيدات الرما بخريبكة
فقرات متنوعة بمهرجان اعبيدات الرما بخريبكة...
انطلاق المهرجان الوطني لعبيدات الرما بخريبكة
انطلاق المهرجان الوطني لعبيدات الرما بخريبكة ...
"تايري" :أغنية جديدة لمجموعة رباب فزيون تتغنى بالقيم النبيلة للمغاربة
"تايري" :أغنية جديدة لمجموعة رباب فزيون تتغنى بالقيم النبيلة للمغاربة...
وفاة الممثلة المصرية محسنة توفيق
وفاة الممثلة المصرية محسنة توفيق ...
"سينما الشباب" في مقاربة تأملية بخريبكة
"سينما الشباب" في مقاربة تأملية بخريبكة ...
عشرة أفلام في دورة رشيد الوالي لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي
عشرة أفلام في دورة رشيد الوالي لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي...
معرض بعنوان الحياة الوان بريشة نسائية
معرض بعنوان الحياة الوان بريشة نسائية...
الفنان عصام كمال يطلق عملا فنيا جديدا بعنوان
الفنان عصام كمال يطلق عملا فنيا جديدا بعنوان ...
تحميل استمارة طلب البطاقة
تحميل استمارة طلب البطاقة
تحميل استمارة طلب البطاقة
حكام الجزائر والبوليساريو يصابون بالجنون
حكام الجزائر والبوليساريو يصابون بالجنون
حكام الجزائر والبوليساريو يصابون بالجنون
احتقاربوتفليقة للشعب الجزائري
احتقاربوتفليقة للشعب الجزائري
احتقاربوتفليقة للشعب الجزائري
الدولية للاعلام
الدولية للاعلام
الدولية للاعلام
خارج على القانون
خارج على القانون
خارج على القانون
نسأل أم نصمت؟
نسأل أم نصمت؟
نسأل أم نصمت؟
اذاعة الدولية
اذاعة الدولية
اذاعة الدولية
ام لينة
ام لينة
ام لينة
تخوف ولد عبد العزيز من انقلاب عسكري يعجل بتغييرات وتحويلات واسعة في لدرك، الحرس، والشرطة
تخوف ولد عبد العزيز من انقلاب عسكري يعجل بتغييرات وتحويلات واسعة في لدرك، الحرس، والشرطة
تخوف ولد عبد العزيز من انقلاب عسكري يعجل بتغييرات وتحويلات واسعة في لدرك، الحرس، والشرطة
الجزائر بسرعة "السلحفاة"
الجزائر بسرعة
الجزائر بسرعة "السلحفاة"
عودُ كُلُّ الانفصاليين لوطنهم المغرب
عودُ كُلُّ الانفصاليين لوطنهم المغرب
عودُ كُلُّ الانفصاليين لوطنهم المغرب
رسالة من بر الاماني الى كل برلماني
رسالة من بر الاماني الى كل برلماني
رسالة من بر الاماني الى كل برلماني
ربع الجزائريين فقراء
ربع الجزائريين فقراء
ربع الجزائريين فقراء
بوتفليقة والنوم العميق
بوتفليقة والنوم العميق
بوتفليقة والنوم العميق
جبهة التخريب الوطني تحاول تبرير صور الإعلام الفرنسي التي أظهرت بوتفليقة متعباً على أنها غير حقيقية
جبهة التخريب الوطني تحاول تبرير صور الإعلام الفرنسي التي أظهرت بوتفليقة متعباً على أنها غير حقيقية
جبهة التخريب الوطني تحاول تبرير صور الإعلام الفرنسي التي أظهرت بوتفليقة متعباً على أنها غير حقيقية
الجزائر تتهيأ لاضطرابات اجتماعية مع تطبيق اجراءات تقشف قاسية
الجزائر تتهيأ لاضطرابات اجتماعية مع تطبيق اجراءات تقشف قاسية
الجزائر تتهيأ لاضطرابات اجتماعية مع تطبيق اجراءات تقشف قاسية
الحديث عن تعديل حكومي مرتقب بالجزائر
الحديث عن تعديل حكومي مرتقب بالجزائر
الحديث عن تعديل حكومي مرتقب بالجزائر
الجزائر لن تستفيق الا عندما
الجزائر لن تستفيق الا عندما
الجزائر لن تستفيق الا عندما
انتفاضة شعبية ضد جنرالات الجزائر
انتفاضة شعبية ضد جنرالات الجزائر
انتفاضة شعبية ضد جنرالات الجزائر
باحثون فى جامعة نيس يتوصلون إلى بروتين يكافح الخلايا السرطانية
باحثون فى جامعة نيس يتوصلون إلى بروتين يكافح الخلايا السرطانية
باحثون فى جامعة نيس يتوصلون إلى بروتين يكافح الخلايا السرطانية
بوتفليقة الإعلام الالكتروني يهدد استقرار الجزائر
بوتفليقة الإعلام الالكتروني يهدد استقرار الجزائر
بوتفليقة الإعلام الالكتروني يهدد استقرار الجزائر
حالة من القلق تسود اوساط الحكم في الجزائر
حالة من القلق تسود اوساط الحكم في الجزائر
حالة من القلق تسود اوساط الحكم في الجزائر
الجزائر ترفع أسعار الوقود وزيادة الضريبة
الجزائر ترفع أسعار الوقود وزيادة الضريبة
الجزائر ترفع أسعار الوقود وزيادة الضريبة
خناق الجهوية الموسعة بالمملكة المغربية يشتد على البوليساريو
خناق الجهوية الموسعة بالمملكة المغربية يشتد على البوليساريو
خناق الجهوية الموسعة بالمملكة المغربية يشتد على البوليساريو
الذل والندامة
الذل والندامة
الذل والندامة
بوتفليقة يحث الجزائريين على مراجعة نمط الاستهلاك
بوتفليقة يحث الجزائريين على مراجعة نمط الاستهلاك
بوتفليقة يحث الجزائريين على مراجعة نمط الاستهلاك
تورّط الجيش الجزائري في قتل عدد كبير من الضحايا الأجانب
تورّط الجيش الجزائري في قتل عدد كبير من الضحايا الأجانب
تورّط الجيش الجزائري في قتل عدد كبير من الضحايا الأجانب
الجزائر تتذيل
الجزائر تتذيل
الجزائر تتذيل
جزائر القوة الاقليمية عبارة عن سجن كبير
جزائر القوة الاقليمية عبارة عن سجن كبير
جزائر القوة الاقليمية عبارة عن سجن كبير
الاقتصاد الجزائري ينهار وبوتفليقة خارج التغطية
الاقتصاد الجزائري ينهار وبوتفليقة خارج التغطية
الاقتصاد الجزائري ينهار وبوتفليقة خارج التغطية
المعارضة الموريتانية تتوحد
المعارضة الموريتانية تتوحد
المعارضة الموريتانية تتوحد
الجزائر النهب المنظم لثرواتها
  الجزائر النهب المنظم لثرواتها
الجزائر النهب المنظم لثرواتها
الجوية الجزائرية الأسوأ في العالم يحتكرها أبناء الشواكر و العصابات
الجوية الجزائرية الأسوأ في العالم  يحتكرها أبناء الشواكر و العصابات
الجوية الجزائرية الأسوأ في العالم يحتكرها أبناء الشواكر و العصابات
المعارضة الجزائرية ترفض مشروع الدستور
المعارضة الجزائرية ترفض مشروع الدستور
المعارضة الجزائرية ترفض مشروع الدستور
إحصاء الحمير قبل البوليساريو
إحصاء الحمير قبل البوليساريو
إحصاء الحمير قبل البوليساريو
عندما تصبح الاشاعة حقيقة
عندما تصبح الاشاعة حقيقة
عندما تصبح الاشاعة حقيقة
دبي .. حريق الفندق تحت السيطرة والاحتفالات مستمرة
دبي .. حريق الفندق تحت السيطرة والاحتفالات مستمرة
دبي .. حريق الفندق تحت السيطرة والاحتفالات مستمرة
إحصاء السكان المحتجزين في تندوف
إحصاء السكان المحتجزين في تندوف
إحصاء السكان المحتجزين في تندوف
ملخص كاس الشان في صور
ملخص كاس الشان في صور
ملخص كاس الشان في صور
الجزائريون عام 2017
الجزائريون عام 2017
الجزائريون عام 2017
علاجات طبيعية النساء فقط
علاجات طبيعية النساء فقط
علاجات طبيعية النساء فقط
عين الدولية على العالم
عين الدولية على العالم
عين الدولية على العالم
شعب الجزائر في جهنم حمراء
شعب الجزائر في جهنم حمراء
شعب الجزائر في جهنم حمراء
أوباما يصادق على
أوباما يصادق على
أوباما يصادق على
الضرب بالعصي والهراوات كانت سيدة الموقف لإحباط احتجاج النقابات
الضرب بالعصي والهراوات كانت سيدة الموقف لإحباط احتجاج النقابات
الضرب بالعصي والهراوات كانت سيدة الموقف لإحباط احتجاج النقابات
ملخص الشان في صور
ملخص الشان في صور
ملخص الشان في صور
معهد أوروبي يتهم البوليساريو بإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح والعتاد
معهد أوروبي يتهم البوليساريو بإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح والعتاد
معهد أوروبي يتهم البوليساريو بإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح والعتاد
توقفوا عن الإعتداء على مهنة الصحافة
توقفوا عن الإعتداء على مهنة الصحافة
توقفوا عن الإعتداء على مهنة الصحافة
صورة الاسبوع
صورة الاسبوع
صورة الاسبوع
تحقيق أممي في الاختفاءات القسرية بالجزائر
تحقيق أممي في الاختفاءات القسرية بالجزائر
تحقيق أممي في الاختفاءات القسرية بالجزائر
تحركات استباقية لسيناريو ما بعد بوتفليقة
تحركات استباقية لسيناريو ما بعد بوتفليقة
تحركات استباقية لسيناريو ما بعد بوتفليقة

logo a3p3



Site ralis par sjsm.ma