• logo haut media international
  • logo haut

البرلمان الجزائري

الأربعاء 14/02/2018

الدولية للإعلام عبدالرحيم بخاش

من سنة إلى أخرى، عهدة تلوى عهدة، يتأكد للعام والخاص عقم وشلل المجلس الشعبي الوطني، الذي حاد عن مهامه المنوطة به أو بالأحرى التي أُستحدث لتأديتها، حيث تحوّل في العقود الأخيرة من هيئة تشريعية ممثلة للشعب، وجدت لسن القوانين ومراقبة عمل الحكومة، إلى مؤسسة "إقتصادية" مفلسة، تستنزف أموال الدولة التي تضّخ الملايير سنويا في خزينتها لضمان استمرارها لا غير.
هيكل بلا روح، ميزتها العقم، ونواب تجردوا من صفة ممثلي الشعب، وسارعوا لـ "التبزنيز" باستغلال ورقة الحصانة البرلمانية، علامتان صارتا مسجلتان باسم البرلمان الجزائري في العقود الماضية، فلا المنضوين منهم تحت لواء المعارضة أدوا واجباتهم، ولا المتخندقين ضمن فيلق الموالاة فعلوا ذلك، بالمختصر المفيد كلهم خانوا الشعب الذي صوت عليهم ليكونوا صوته الذي ينادي به ضد الظلم و"الحقرة" من جهة، ويطالب من خلاله بحقوقه من جهة أخرى، وعينه التي يراقب بها عمل الحكومة وطرق استغلال خيرات البلاد، ويده التي يبطش بها في إطار ما يسمح به القانون إن سُلبت أو أنتهكت حرياته وحقوقه، ممثلو الشعب تجردوا من هذه الصفة فبات الشعب أخر همهم، عندما حادوا عن سكة المهام المنوطة بهم، وحولوا مبنى زيغود يوسف، إلى مؤسسة اقتصادية مفلسة بطبيعة الحال، يرافعون تحت قبته لرفع أجورهم، ويركزون في نقاشاتهم بين أسواره وفي تدخلاتهم أمام الوزراء على كل ما هو مادي اقتصادي يمكن أن يخدمهم أو يستفيدوا منه بشكل أو بآخر، مُتناسين أو متجاهلين بذلك المواطن، نواب عمروا طويلا في المجلس الشعبي الوطني، منهم من تمسك بمقعده 5 عهدات كاملة، مغتصبين بذلك الديموقراطية، ومبدأ التداول على السلطة، اللذين طالما تغنوا بهما في خطاباتهم وخرجاتهم الإعلامية التي هي مجرد ذر للرماد في العيون.
وعلى ضوء ما سبق ذكره يتكرس المثل الشعبي القائل "اللي يروح خير من اللّي يجي"، فشتان بين برلمان الجزائر إبان حقبة الحزب الواحد، وبرلمان اليوم، فرق شاسع، الأول تشكل من رجال سياسة ونضال، رفعوا باختلاف اديولجياتهم وتوجهاتهم راية خدمة البلاد والعباد، والثاني يضم راكضين وراء مصالح شخصية، همهم جني الأموال، بناء "الفيلات" والشقق الفاخرة، وتوسيع الاستثمارات، دون الحديث عن نواب اشتروا مقاعد هروبا من أحكام قضائية، حتى بات البرلمان اليوم ملاذا يحتمي فيه المجرمون إن صح القول.
وبحكم أن البرلمان في البلاد ما عاد ببرلمان، حتى رئيس الجمهورية، قاطعه أو نفر منه، لاطلاعه ودرايته بما يحدث تحت قبته، ويقينه بعقمه، حتى جاك شيراك، الرئيس الفرنسي، الأسبق نزل خلال زيارته التي قادته إلى الجزائر سنة 2003 إلى مبنى البرلمان وحده دون مرافقة الرئيس، حاله حال فرانسوا هولاند، الرئيس السابق لفرنسا، خلال زيارته الأخيرة إلى البلاد سنة 2012، حيث ألقى خطابا أمام نواب المجلس الشعبي الوطني وأعضاء مجلس الأمة المجتمعين في جلسة مشتركة دون حضرة الرئيس بوتفليقة.
وبناء على ما سبق ذكره يتبادر إلى الأذهان سؤال يطرح نفسه بإلحاح، ألا وهو "ما جدوى البرلمان إذا  وما العيب في حلّه ؟ ..

 

 

الرئيس الفنزويلي يرسل شحنة طارئة من الأكسجين إلى البرازيل
الرئيس الفنزويلي يرسل شحنة طارئة من الأكسجين إلى البرازيل...
السماح رسمياً بعودة بثّ بي إن سبورت القطرية في السعودية
السماح رسمياً بعودة بثّ بي إن سبورت القطرية في السعودية...
السودانية : إثيوبيا قتلت 5 نساء وطفل وقالت للخرطوم صبرنا قد نفذ
السودانية : إثيوبيا قتلت 5 نساء وطفل وقالت للخرطوم صبرنا قد نفذ...
روسيا : تعلن تسلمها بيانات من ألمانيا بشأن التسميم لنافالني
روسيا : تعلن تسلمها بيانات من ألمانيا بشأن التسميم لنافالني...
وفاة السفير الروسي في الإمارات
وفاة السفير الروسي في الإمارات...
أفغانستان: اغتيال قاضيتين تعملان في المحكمة العليا بالرصاص في كابول
أفغانستان: اغتيال قاضيتين تعملان في المحكمة العليا بالرصاص في كابول...
‎ تونس : توقيف أكثر من240 شخص في أحداث الليلة الماضية
‎ تونس : توقيف أكثر من240 شخص في أحداث الليلة الماضية...
علماء بمختبر ووهان يعترفون بتعرضهم للعض من خفافيش خلال جمع عينات كورونا
علماء بمختبر ووهان يعترفون بتعرضهم للعض من خفافيش خلال جمع عينات كورونا...
ديكتاتورية وقمع نظام الجنرالات للشعب الجزائري
ديكتاتورية وقمع نظام الجنرالات للشعب الجزائري
ديكتاتورية وقمع نظام الجنرالات للشعب الجزائري
الجزائر قادرة على تدمير المغرب خلال عشر ساعات فقط
الجزائر قادرة على تدمير المغرب خلال عشر ساعات فقط
الجزائر قادرة على تدمير المغرب خلال عشر ساعات فقط
اتفاق شراكة الجزائر مع الاتحاد الأوروبي يكلفها خسارة 4.5 مليار
اتفاق شراكة الجزائر مع الاتحاد الأوروبي يكلفها خسارة 4.5 مليار
اتفاق شراكة الجزائر مع الاتحاد الأوروبي يكلفها خسارة 4.5 مليار
خناق الجهوية الموسعة بالمملكة المغربية يشتد على البوليساريو
خناق الجهوية الموسعة بالمملكة المغربية يشتد على البوليساريو
خناق الجهوية الموسعة بالمملكة المغربية يشتد على البوليساريو
حكام الجزائر والبوليساريو يصابون بالجنون
حكام الجزائر والبوليساريو يصابون بالجنون
حكام الجزائر والبوليساريو يصابون بالجنون
الجوية الجزائرية الأسوأ في العالم يحتكرها أبناء الشواكر و العصابات
الجوية الجزائرية الأسوأ في العالم  يحتكرها أبناء الشواكر و العصابات
الجوية الجزائرية الأسوأ في العالم يحتكرها أبناء الشواكر و العصابات
الجزائر وازمة ليبيا
الجزائر وازمة ليبيا
الجزائر وازمة ليبيا
صورة الاسبوع
صورة الاسبوع
صورة الاسبوع
عندما تصبح الاشاعة حقيقة
عندما تصبح الاشاعة حقيقة
عندما تصبح الاشاعة حقيقة
إغتصاب ثلاث سجناء من طرف حراس عصابة
إغتصاب ثلاث سجناء من طرف حراس عصابة
إغتصاب ثلاث سجناء من طرف حراس عصابة
لماذا يريد الجيش الجزائري تغيير عقيدته و الدخول في مغامرات عسكرية؟
لماذا يريد الجيش الجزائري تغيير عقيدته و الدخول في مغامرات عسكرية؟
لماذا يريد الجيش الجزائري تغيير عقيدته و الدخول في مغامرات عسكرية؟
ربع الجزائريين فقراء
ربع الجزائريين فقراء
ربع الجزائريين فقراء
نسأل أم نصمت؟
نسأل أم نصمت؟
نسأل أم نصمت؟
خارج على القانون
خارج على القانون
خارج على القانون
اذاعة الدولية
اذاعة الدولية
اذاعة الدولية

logo a3p3



Site ralis par sjsm.ma